الثلاثاء، ٣٠ يونيو ٢٠٠٩

(ليلة الجنون - لمنى الشافعي )

السلام عليكم..
واخيرا رديت لكتابة البوستات المرتبه :)
الكاتبة :منى الشافعي
نوعها : اجتماعيه
سنة الإصدار :2008 عدد الصفحات :283
اماكن البيع : فيرجن.

السعر: 3.500د.ك

تعليقي..
تروي لنا سارة قصة حياتها منذ الجامعة وحتى بلوغها سن الأربعين عام فتشير الى حبها ودراستها وعملها وصداقتها موهبتها بالشعر وللتصوير وعلاقاتها (مع زملائها واساتذتها ووالدتها واقاربها و طلبتها)وحاستها الخارقة ومتمثل بصوت داخلي يحادثها ويحاورها وينصحها , ومتطرقة للعديد من القضايا التي تهم المجتمع او الجامعة كونها كانت احدى طالباتها ومن ثم أصبحت عضوة في الهيئة التدريسي كـ:
1- البحوث المكتبية الجاهزة التي يقوم بشرائها بعض الطلبة من احد المكتبات .
2- الأنشطة الطلابية المختلفة .
3- الحب في أروقة الجامعة بين دكتور وطالبة او بين الطلبة أنفسهم.
او قضايا ومواضيع عامة :
1- الطلاق كثرته وانتشره وبعض اسبابه.
2- الحب مع اختلاف المذاهب.
3- الزواج (عن حب- طمع او مصلحة)
4- حقوق المرأة السياسية و القوانين الوضعية المتعلقة بالمرأة كالإسكان وغيرها.
5- العقم.
6- الغزو العراقي الغاشم ولتغيرات المترتبة عليه.
7- الشائعات.
8- الموت بحديث شيق مستخدمة التشبيهات بنظرة فلسفية :
مثل عند الفلسفة الوجوديه القلق من الموت والتفكير به أقسى من الموت , وقول نورمان كوسنز (ليس الموت أعظم خسارة في الحياة ، إنما الخسارة العظمى أن يعيش قلق الموت بين أعيننا ، وفي كل لحظة من لحظات حياتنا ).
احتما عودة الروح للعيش بجسد اخرى لمولود جديد قياسا على بعض المقولات في حضارات مختلفة ..
ارسطو (الروح لا تستغني عن الجسد)، مقولة العالمة الهندية مااننداموي(الموت أنما هو تغيير ثياب) ..الخ .

و إشارة لأراء الحضارات و مستندة بآيات من القران الكريم .

9-الإيمان بالإشارات والروحانيات.
10- التطرف .
11-كون البطلة شاعرة فقد عرفتنا على بعض انواع الشعر مثل:
-الشعر الحر.
-شعر التفعيلة الحديث.
-القصيدة العمودية.
مع نبذه عن الشعر الحر بدايته واهم رواده العرب.

كما استعانت ببعض الأبيات من قصائد الشاعرة سعدية مفرح.

وغيرها من مواضيع...

كما تضمنت الرواية العديد من التشبيهات الرائعة مثل تشبية الغروب ب : لحظة حب في الكون / انها لحظة حياة وليست لحظة موت .

رأيي:

القصة استطيع أن أصفها بالجيدة استطعت ان أتخيلها وأعيش أحداثها وجود بعض العبارات أو الحكم التي تثري الرواية وتفيد القارئ مثل مقولة الكاتب الياباني (ياسو ناري كاوا بانا) عن الصمت (ما من كلمة يمكن أن تقول قدر ما يقوله الصمت ) والإشارة إلى بعض المدارس الفلسفية ونظرياتها , لكن ما يعيبها هو نهايتها المفتوحة وجراءة بطلتها بعض الشئ(بالكويتي فري شوية).

مع هذا تعد من أكثر الروايات الكويتية أو بالأحرى الخليجية التي استفدت منها .

موقع الكاتبه:

http://princessikaros.blogspot.com/

الأحد، ٢٨ يونيو ٢٠٠٩

(11دقيقة لباولو كويليو)

السلام عليكم..


بالامس انتهيت من قراة رواية 11 دقيقة لباولو كويليو وهذه هي اول مره اخوض في هذا المجال المجال الذي يعد (مش ولابد) ولا يبحذ معرفته باي شكل ويتم تجاهل والتستر عليه بشكل كبير امم هل اتضحت الرؤيه لديك ؟؟


بالطبع انا اقصد احم احم ال ج ن س فالحديث في هذا الروية لبطلة تدعى ماريا اختارت ان تعمل امم بهذا المجال لن اقل انها اجبرت فليست هناك اي امراه من مختلف الاديان ترضى بهذا العمل لكن اردتها دفعتها لذلك كان بامكانها العوده الى مسقط راسها البرازيل الا انها اردت ان تعود حسب رايها مرفوعة الراس!! غنية تتبهى امام صديقاتها بمالها..


دعوني اوضح لكم انها ذهبت الى سويسرا بهدف ان تصبح نجمه لكنها صدمت بانها مجرد راقصه ومقابل مبلغ زهيد لم تستمر بالعمل , ففكرت ان تصبح عارضه وبعد طول انتظار طلبت لكن ليس لعرض بل لقضاء ليلة مع رجل مقابل مال بعد ذلك خاضت بهذا المجال لمدة سنة تقريبا املت بتجميع مبلغ يساعدها للعودة للبرازيل وشراء بعض الاملاك لعائلتها..


ولم تكتفي ماريا بسرد قصة عملها لنا بل تطرقت للحب في حياتها والذي بدا في طفولتها وكيف اثر الحب عليها للتحاول باحد الفتراة تعلم الرهبنه!!


ثم تنتقل لطيش المراهقة و اخيرا لرحلتها الى جنيف وتعرفها على رالف ..

كما ان مايا كاي انسان لها سلبيات وايجابيات التي تكمن بحبها للعلم والثقافه وانها اذا ارادت خوض اي مغامره تثقف نفسها بقراءت كتب عنها..

لن اطيل الحديث بموضوع الروايه الا انها لم تشير الى المحرم او الممنوع او العيب اي يكن مسماه بحياة ماريا فقد بل تم التطرق لنشاته وانواع في البدايه اقصد بداية التاريخ كالمقدس وغيره ..

كما انه الجدير بالذكر انه رغم ان محور القصة قوي الا ان المواقف القويه المتعلقه بهذا الموضوع قليله مقارنة بروايات عربيه قراتها لكتاب عرب ومسلمين قصصهم محورها لم يكن مثل هذه الرواية الا ان المواقف التي تتضمنها اقوى واشد منها!!

امم لا استطيع الحكم ع اسلوب الرواية فالنسخة التي امتلكها مترجمه لكن مايعيبه ليست الترجمه انما السرد الذي غطى معظم الرواية بينما الحوار كان قليلا جدا..

اما الفائدة التي اكتسبتها بعد انتهائي منها هو قدرتي ع منافسة فوزيه الدريع خخ..


تعرفت عالرواية بهذه المدونة ..


حجي مو منسق لانه موضوع الرواية قوي..
بتقولون ليش خذيتها كنت بعرف تفكير اللي ماتستحي الله لايبلانا شلون صاير وشالفايدة من هالمجال :) والاهم اعرف اسلوب باولو :)

الاثنين، ٢٢ يونيو ٢٠٠٩

(اسطورة النداهة - لـ د.احمد توفيق)

السلام عليكم..



اليوم ينقلنا د.رفعت اسماعيل الى قريته (كفربدر) وهي احد قرى المحافظة الشرقية وفيها يعرفنا على اسرته المكونه من امه العجوز و شقيقته وزوجها وطفلهما و شقيقه رضا وزوجته و اطفالهم , وبهذا العدد وهو ال2 من سلسلة ماوراء الطبيه ويحمل عنوان (اسطورة النداهة) والمقصود بالنداهه انها احد الخرافات او الخزعبلات الموجوده بالتراث المصريه والتي تحرص الامهات والجدات على تخويف ابنائهن واحفدهن منها وبها ايضا , ونجد انها تماثل (حمارة القايله والطنطل- وام السعف ولليف .. الخ) في تراثنا الكويتي او الخليجي عامة .



والنداهة باختصار تقوم بعملها ليلا والذي يتمثل في النداء باسم الشخص(من هنا كسبت اسمها) والذي ياتيها كالمسحور وبمجرد ان ياتي لها تقضي عليه .
تحصلون هالعدد وغيره من السلسلة بالظمني او العجيري وسعرها 350 فلس بس الظمني لانه تنزيلات بتطلع ارخص.

الأربعاء، ١٧ يونيو ٢٠٠٩

كتابات د. احمد توفيق عن مصاص الدماء ورجل الذئب

السلام عليكم ..

(مثل ماوعدتكم اليوم بكلكم عن مصاص الدماء)

ياخذنا احمد توفيق الى عالم الاساطير لنقابل مصاص الدماء (دراكولا) و الرجل الذئب (المذؤب) , وستكون رحلتنا برفق ابطاله:


- د.رفعت اسماعيل استاذ امراض الدم وبطل سلسلة ما وراء الطبيعة سينقلنا بعددها الاول الى رومانيا حيث سيلتقي بالجزء الاول من العدد باحد الدكاتره الذي يجري تجارب لمعرفة كيف يعود مصاص الدماء الاصلي وهو الكونت دراكولا الذي عاش في ترانسلفانيا بالقرن 14 والذي يظهر مره كل 100 عام تحديدا بالليالي المقمره .



كما تطرق لبعض صفاته حيث اخبرنا انه:
1- له انياب بارزه وطويله.
2- لا ظل له و لا تنعكس صورته ع المراة.
3- يعمل ليلا و ينام في النهار .
4- شديد الحساسيه من الشمس.
5- يكره الثوم .


ثم يروي لنا بالجزء ال2 من الكتيب قصته مع رجل الذئب الذي له صفات مقاربة لدراكولا فهو يظهر فالليالي المقمره وتتحول ضحيته الى مذؤب ممثله لنتيجة تعرض أي شخص لمصاص الدماء قد يتحول لمصاص دماء او يموت .
ولكي نقضي ع المذؤب لابد من قتله حتى لو عاد الى طبيعته البشريه ويتم التعرف عليه من اثر يكون اصابه بسبب دفاع ضحيته عن نفسه ومقاومته .
لم يكتفي د .احمد بذلك بل اذكرى لنا لمحة بسيطة عن رومانيا وتاريخها بشكل شيق .

ويجب ان اشير انه مغامرات الدكتور رفعت مع مصاصين الدماء لم تنتهي فهناك عددين اخرين يحكي لنا فيها عن مغامراته الاخرى معهم (لم اقراه حتى الان).

اما البطلة الاخرى فهي عبير عبدالرحمن من سلسلة فانتازيا التي عشقت عالم الفانتازيا ورغم خطورة الامر الا انها ارادت اعادة تجربة الجهاز مره اخرى لتبحر مجددا في خيالها وتنتقل من عالم لاخرى و تمر بمختلف العصور و تقابل اشهر الشخصيات عن قرب (وناسه ياحظها).

في العدد ال2 من سلسلتها وهو بعنوان (حكايات من والاشيا) تنقلنا الى قصر دراكولا وتخبرنا عن مقابلتها له و تعلمنا كيف نقضي عليه , ومن ثم تخبرنا عن لقاءها بالمذؤب لكن بشكل مبسط والجدير بالذكر ان هذه المغامره خطيره و كادت تؤدي بحياته اكثر من مره .




بعض الصور المتعلقه بالموضوع:
1- تمثال لكونت الدراكولا..




2- قصره..



ادري مو شي بس لانه المود مش ولابد و قلت خل انسى :)

السبت، ١٣ يونيو ٢٠٠٩

(لعنة التلميذ الجديد بقلم : م.د.سبنسر)




ها انا اعود مجدد لكن هذه المرة ليست العوده لشخبوطتي انما عودة لقراءة قصة رعب من سلسلة رجفة خوف بعنوان( لعنة التلميذ الجديد) وهي بقلم :م .د سبنسر وترجمة :د.احمد توفيق .

بطل هذه المره طفل لم يتجاوز ال12 من عمره يدعى (لوكاس ليتل ) اعتاد على التنقل من مدرسه لاخرى حتى بلغت عدد المدرس التي درس بها حوالي ال8 مدارس, اما سبب تنقله فيرجع الى طبيعة عمل والده فهو مدير مهم في احد الشركات يطلبونه دائما بهدف حل مشاكل وتصحيح الاخطاء.

لذلك فقد مره لوكاس بتجربة التلميذ الجديد اكثر من مره وبقصتنا يمر بالعديد من المضايقات التي مالبث ان يكون الرد عليها عنيف وقاسي وذلك بعد ان تحدث اشياء غريبه ع المتحرشين به هذا الامر حيره في البداية الى انه مالبث لن لستمعت به وفي نهاية بدا يفزع منه.

ماسباب هذه لعنه؟؟ وماهي تداعياته؟؟ والى اين ستصل ؟؟والاهم كيف يتخلص منها..؟؟

في الواقع لم استمتع كثير بهذه القصة لانه احسسته تخاطب من هم اصغر مني سنا اضاف انني لما اخاف الا قليلا وتحديد بموقف المقبره.

والبوست الياي ان شاءالله بيكون قوي لانه لـ د. احمد توفيق خخ جنه اول مره احط عنه لا صوج هالمره بيكون عن مصاص الماء و رجل الذئب بس مو كتاب واحد لا 2 مو من سلسله وحده لا هم 2 ومو بطل واحد لا 2 شكلي بحط لكم يوم الاثنين خخ وماخلصتهم ال2 لا واحد زين غيرت شوي ان شاءالله بخلصه قريب ..

الخميس، ١١ يونيو ٢٠٠٩

(اشجار الحب العدد 12 من سلسلة زهور تاليف د.نبيل فاروق)

السلام عليكم..
ها انا اعود مجدد لكم بعد انا ابحرت بعالم الرومنسيه وذلك بعد قرائتي لاشجار الحب العدد 12 من سلسلة زهور تاليف د.نبيل فاروق..
هنا ينقلنا الدكتور الى مصر قبل الثورة وتحديدا بسراي رفعت باشا الذي كان يتصف بالحنان ورقة النفس ومزيج من الخصال الطيبه و كذلك تتمتع زوجته سنيه هانم بمثل هذه الصفات بل وقد تتفوق عليه بالحنان والرقة وبعد 5 سنوات من ثورة و10 سنوات من زواجهما رزقا بمولدوهم الاول (احمد):
وبعده بعامين رزاق (صابر)...
واخير رزقا ب (رافت)..
كان لكل منهم صفات خاصة تميزه عن شقيقه ..
فاحمد ممشوق القوام وفارع الطول يعشق الرياضه وخاصة العنيفه منها ادى هذا لتمتعه بمظهر قوي صاحبه ثقة زائة مع بعض الغرور والتكبر..
اما صاير فهو هادئ رصين يهوى القرااه والفنون مما منحه نفس هادئة وحساسه..
اما رافت فهو غامض لايمكن التنبؤ باهتماماته او هواياته ..
بعد 20 عام من الثورة توفى رفعت باشا مما جعل سنية هانم تنتقل الى القاهرة ولا تزور السراي الا بالعياد والعطل ..

اما قصتنا فقد حدثت في عام 1987 (مواليدي خخ)
حيث كانت الاسره في زيارة للسراي و هناك سمعوا بخبر تعيين فتاة تدعى مشيره مدير الجمعية الزراعيه , تتميز مشيره بالحسن وارقة والمرح والتفاؤل والاتزان والرصانه والحشمه (باختصار الخالق الناطق انا خخ) ..
و تعرف عليها رافت نظرا لانهم زملاء دراسه وقد التقى بهها مجدد في جمعية الزراعه ودعها لمنزلهم وبعد ان زارتهم حدث ما لم يكن بالحسبان..
حيث تعلق قلوب الشباب ال3 بها واعجبوا بها ولم يتوقف هذا الامر بل جمعيهم ارادوا الزواج منها..
فمن تختار مشير (احمد) ام (صابر) او رافت ؟؟
وماموقف سنيه هانم من هذا الامر؟؟
مصدر الصور ..
وفي نسخه اذا تحبون..

السبت، ٦ يونيو ٢٠٠٩

(حب بلا ارقام من سلسلة زهور لـ د . نبيل فاروق)



اليوم قرات قصة في مجال مغاير لما هو معتاد وموجود في شخبوطتي في هذه المره اخترت قصة رومانسيه من سلسلة الزهور لنبيل فاروق والتي يصفها كتابها بانها سلسلة رومانسية رفيعة المستوى وهي السلسلة الوحيدة التي لايجد الوالدين الحرج من وجودها في المنزل .




قصتنا اليوم بعنوان حب بلا ارقام .




شادن فتاة جميلة ورقيقه التقت في احد الايام في اثناء وقوفها بشرفة منزلهم بشاب انيق ووسيم وغني وعملي يدعى احمد اعجب كل منهم بالاخر من النظرة الاولى مما ادى الى تقدم احمد لخطبتها ومن ثم اعداد عرس بسرعه دون انتظار اكثر من شهر .
وكان من المخطط له هو قضاء شهر عسل في باريس مدينة الفن والجمال والحب ليفاجئ احمد بان مشاريعهم في باريس في خطر وانه يجب عليه التصرف السريع لانقاذ عمله او تركه للخسارة ، ومن الطبيعي ان يختار احمد التصرف السريعه الذي بدوره يتطلب ترك شادن وحدها في اول ايام شهر العسل اثار هذا الامر غضب شادن بسب تكراره اكثر من مره ودعها هذا للتنزه وحدها بباريس دون رفقة احد حتى السائق واثناء ذلك تاهت للتكتشف انها لاتملك مال بالاضافة لعدم اجادتها للغة الفرنسيه ، وشاءت الاقدار ان يتغزل بها شاب تبين بعد ذلك انه مصري واسمه عصام وهو فقير لم يكن ذو جمال يقارن باحمد لكنه يتمتع بالرقه وشاعريه ليتعلق قلب شادن به وبسبب انشغال احمد بعمله التقت به 2 ( امم بعد شصار نسيت خخ ).

فمن تختار شادن زوجها احمد ام عصام ؟؟


مصدر الصور بالاضافه لتوفير نسخة مصورة للقصة ممايسهل عليكم قرائتها :


http://www.liilas.com/vb3/t109534-7.html



الجمعة، ٥ يونيو ٢٠٠٩

(كارميللا - تاليف شريدان لوفان)


السلام..
بالامس قرات روايه من ادب رعب لكن هذه المره هي روايه اجنبيه مترجمه..
من تاليف :Sheridan Le Fanu
نبذه عنه: هو اديب ايرالندي شهير ورائد في قصص الاشباح الحديثه و تعد كارميللا روايتنا اليوم من اشهر روايته والتي كتبها في عام 1872 اي قبل حوالي قرن و 37 سنه ، وتتميز كما يقال بانها ملهمت (ستوكر ) بقصة( دراكيولا) او على الاقل من احد مصادرها الاساسيه.
والجدير بالذكر انها من ترجمة واعداد : د.احمد توفيق.

نبذه عن الروايه:
لورا فتاة بريطانيه لام نمساويه , فقدتها بمبكر بسبب وفاتها اثناء طفولتها تعيش في مقاطعة (شتيريا) بالنمسا في قلعة منعزله بعض الشيء , عند طفولتها رات رؤيه مرعبه لفتاة جميله شاءت الاقدار ان تلتقيها بعد حوالي ال13 عام اي عند بلوغها ال19 كان لقائهم غريب وعلاقتهم اغرب .
فقد كانت كارميللا صديقة لورا غريبه فهي لا تتحدث عن اسرتها مطلق بل تكتفي باعلامهم باسمها لا تستيقظ الا متاخرا كثير الوهن سريعة التعب بوجودها عادت الكوابيس لزيارة لورا ومعظمهم ان لم يكن جميعا تكون بطلته كارميللا صاحب هذه الكوابيس ظهور علامات الاعياء على لورا من شحوب وغيره.
ليتم مؤخرا معرفة بان كاميللا هي مصاصة دماء!!
لن احرق عليكم القصه فهي تضم العديد من التفاصيل التي لم ترعبني اثناء قراتها كما ارعبتني الان بعد استرجها ومشاهدة بعض اغلفة الاجنبيه لهذه الروايه.









بعض الاغلفه التي تمثل العديد من اصدارات كارميللا بمختلف دور النشر حسب اعتقادي:
هذا الغلاف جميل ومعبر عن الحقبه الزمنيه التي تضمنتها الروايه.


هذا الغلاف تظهر فتاة صفاتها محتلفه تمام عن الفتاة التي توجد بالغلاف السابق ربما حسب ماذكره من صفات ان الصورة الاولى تمثل لورا بينما هنا تظهر كارميللا:




جميل و بسيط وعبر بشكل جيد عن محتوى القصه حيث تم ذكر انه لورا تعرضت لاصابه بهذا المكان:




اعتقد انها كرميللا تظهر مجدد هنا لتعطي تفسير اكثر لشخصيتها ومكانها الحقيقي:









هناك العديد من الاغلفه التي حفظتها ثم لم انشرها لانها مرعبه بعض الشئ وهناك اخرى لم احفظها لاسباب اخرى..
رايكم::
اي بحول كويتي عفكرة ماقاعد اعطي البوستات حقها بس لانه هذيل القصص صغار وقصصهم تشوق فبسرعه اخلصهم ماشاءالله يبيله الظمني:)


الأربعاء، ٣ يونيو ٢٠٠٩

(من سلسلة ماوراء الطبيعه - اسطورة النصف الاخر- واسطورة التوأمين لد. احمد توفيق)

السلام..

في هذا الأسبوع بدأت بقرأت سلسلة ما وراء الطبيعة لدكتور احمد توفيق ..

واخترت ان تكون بداية فيها بعدد اسطورة النصف الاخر و اسطورة التوامين وهم عبارة عن جزئين لنفس القصة التي تناولت حياة فتاتين من الطبقة المتوسطة في مصر وهما توام احدهم تدعى نجلاء والاخرى ناهد تمتعت الاولى بالذكاء الذي مكنها من اجتياز المرحله الجامعيه بينما الاخرى امتازت بالجمال مع عقل فارغ منعها من تجاوز المرحله الثانويه.

اما محور القصه فيتمثل بعرض ظاهرة من ظواهر ماوراء الطبيعة وهي التماثل الشعوري عند التوائم فبمجرد تعرض احدهم لاذى ينتج عنه احساس الاخر بالألم نفسه في ذات الوقت والمكان دون ان يتعرض لنفس المسبب بالالم وحتى لو كانوا باماكن مختلفه (اقصد التوام) فانهم يتعرضون لهذا الامر.

وهنا د. رفعت يوضح لانه بسرد قصصي مميز يحاول تفسير لنا هذه الظاهره مع تسليط الضوء على حياة الفتاتين.

ان شاءالله المره اليايه بيتوفر عندي العدد الاول وبنزل نبذه عن السلسله..